الأحد، 20 يونيو 2010

المناصره














المناصرة (ADVOCACY )









تعريف المناصرة:
مجموعة من الأنشطة مصحوبة بقيم تحتكم بها تلك الأنشطة التي تضعها مجموعات و/ أو منظمات تهدف إلى التغيير .
من مرادفات المناصرة المتوقع أن ينتجها المشاركون:
المطالبة، التوعية، الدعم، الحماية، التعزيز، الرعاية، المشاركة، الحق، الترويج، لفت الانتباه، الإدراك، الدفاع، الحشد، التشبيك، التأييد، الاستغاثة،الاستمرارية، المناشدة.

أهداف وأهمية المناصرة:

• تحقيق تغيير جزئي في وضع كلي.
• تمكن من تسليط الضوء على قضية مما يساعد على حلها .
• تُكمل جهود التنفيذ المباشر بما يحقق فوائد أكبر من عمليات التنمية .
• جذب الانتباه ثم الاهتمام بالقضية كجزء من هموم متلقى الرسالة ثم الرغبة فى الفعل ثم الفعل نفسه. Action - Interes - Desire Attention(A I D A).

أهم المتطلبات الرئيسية للمناصرة :

• الإيمان الراسخ بالقضية المطروحة للمناصرة .
• التشخيص السليم للقضية محل المناصرة .
• التخطيط والتنظيم.
• ترتيب الأولويات .
• توافر مهارات في القائمين بعملية المناصرة .
• فتح المجال لابتكار طرق وأساليب جديدة في التواصل ووضع الأفكار .

المهارات اللازمة لفريق المناصرة :

• خطوات القيام بالمناصرة :
• تحديد موضوع ( المشكلة ).
• جمع المعلومات .
• تحليل المعلومات.
• التخطيط لعملية المناصرة .
• التنفيذ للخطة من خلال الأدوار المختلفة .
• التقييم.
تحديد الموضوع مراحل المناصرة:
• تحديد مدى أهمية الموضوع وهل يستحق جهود المناصرة؟
• تحديد الشركاء وعرض الموضوع عليهم للوصول إلى رؤية ورسالة واضحة من عملية المناصرة .
• تحديد حجم المشكلة وأسبابها وهل المناصرة هي الحل الوحيد لها أم أن هناك بدائل أخرى؟.
• تحديد الجهات المعنية بالمناصرة وعناصر القوة والتأثير والإمكانيات التي لديها .
• تحديد العوائد والمخاطر وتأثيراته المختلفة :
1. الفئة المستفيدة.
2. الفئة المستهدفة من المناصرة .

جمع المعلومات (الأبحاث) :
تحليل المعلومات:
• بهدف الوصول إلى تحديد العائد من استكمال المناصرة من عدمها والبدء بتأسيس قاعدة بيانات سيتم الرجوع إليها في مراحل المناصرة المختلفة ، كما يجب أن توضع نتائج تحليل المعلومات في متناول فرق العمل .
• التحليل يتم من أشخاص متخصصين وفقا للمنهج العملي القائم بالتحليل يجب أن يكون ملماً بموضوع المناصرة، وكذا الأدوار المختلفة التي سيقوم بها الشركاء.
• تحليل المعلومات وفقاً لتقسيم الموضوع مسبقا والذي يخدم عملية المناصرة .
• تحليل المعلومات يجب أن تتضمن نتائجها نقاط القوة والضعف لدى الأطراف المرتبطين بعملية المناصرة، فرص النجاح، حدود التزامات للشركاء، بدائل إتمام عملية المناصرة.
الخطوة الرابعة: التخطيط:
إذا كان الهدف هو النهاية المطلوب الوصول إليها فإن الاستراتيجية هي الطريق الموصل إلى هذه النهاية.
وعلى ذلك فان هذه الخطوة تهدف إلى وضع خطة توصل إلى الهدف المراد الوصول إليه من عملية المناصرة.
يتم البدء بوضع الإستراتيجية التي توضح المكونات الأساسية للمناصرة والمتضمنة:

• الموضوع محل المناصرة.
• الأهداف.
• الفئات المستهدفة
• لجهات التي سيتم استهدافها بالمناصرة
• المجالات / الأنشطة
• الحلفاء
• الفترة الزمنية
• المسؤوليات
• مؤشرات النجاح
• المخرجات النهائية من عملية المناصرة.

تحديد الأعمال الواجب القيام بها:
أنواع النشاط التي يجب توفرها للقضاء على الاتجاهات السلبية وتوفير فرص التوصل إلى الأهداف المقررة .

رسم خطة أنشطة المناصرة :
مجموعة متنوعة من الأنشطة تقود إلى تحقيق الهدف مثلا:
• الاجتماعات.
• الاجتماعات العامة .
• تعبئة وحشد المجتمع: هي عمليات وأنشطة متنوعة تهدف لكسب السند الجماهيري لقضية المناصرة وقد تكون التعبئة عن طريق إيصال الرسائل لأعضاء المجتمع من خلال طرق مختلفة مثل:
• تعتبر تعبئة وحشد المجتمع من الأنشطة الضرورية التي تضمن نجاح بعض أنشطة المناصرة الأخرى مثل:
• المظاهرات السلمية .
• جمع توقيعات الموافقين على قضية معينة.
• الندوات المفتوحة .
• استغلال المواسم والمناسبات المحلية التي تجمع الناس .
• استخدام مختلف وسائل الإعلام .
• خطابات المطالبة: هي خطابات مكتوبة بطريقة معينة وموجهة لفئة محددة (المستهدفين من المناصرة ) وتحمل رسائل (مطالب) محددة.
• جمع توقيعات كثيرة من المؤيدين لخطابات المطالبة يزيد من مصداقيتها وتأثيرها على الفئة المستهدفة .
• الضغط وكسب التأييد: هو ذلك الجهد الجماعي لترويج قضية أو فكرة ما، وذلك من خلال إقناع الأشخاص المؤثرين وذوي النفوذ من مشرعين وسياسيين، ومتخذي قرار، وعلماء دين وشخصيات اجتماعية ...الخ بالقضية المطروحة، وحثهم على تبنيها ومساندتها والدفاع عنها.
• بناء التحالفات: هي عملية كسب مؤيدين لقضية المناصرة خاصة من الفئات المؤثرة على المستهدفين.
• التشبيك: نشاط إنساني يرتبط بالبدء بالاتصال وكذلك استمراريته بين عدد من الأفراد و/ أو المنظمات بهدف تبادل المعلومات في مجال محددة، مما يؤدي إلى تكوين روابط وثيقة بين أطراف الاتصال لخدمة القضية محل التشبيك .
• الإعلام.
• الخ .. .


رسم الخطة المتكاملة :
• تحدد العناصر الآتية :
• النتيجة المستهدفة في نهاية فترة الخطة.
• النتائج المستهدفة في كل مرحلة.
• الأعمال الواجب تأديتها في كل مرحلة.
• الإمكانات الواجب توفيرها في كل مرحلة .
• المسؤول عن تنفيذ كل جزء من أجزاء الخطة .

التنفيذ والمتابعة:
• تحديد جهة مسؤولية عن إدارة العملية واعتبارها المرجعية في تنفيذ جميع الأنشطة .
• تشكيل فريق عمل وتوزيع المهام والاختصاصات وفقا للخطة الموضوعة.
• عقد لقاءات تسبق القيام بالأنشطة المختلفة ووضع آلية لكل مرحلة من المراحل .
• المراجعة الدورية للمراحل المنفذة والمعوقات التي تعترض سير العملية والعمل على معالجتها أولا بأول.
• البدء بالتشبيك بين الشركاء من جهة وبين الشركاء والأطراف المناصرة من جهة أخرى.
• العمل على توفير كافة المتطلبات والمستلزمات الخاصة بتنفيذ النشاط .

التحضير لاجتماعات المناصرة:

- تحديد أجندة الاجتماع .
- تحديد المدعوين.
- تحديد مكان وزمان الاجتماع بدقة.
- دعوة المشاركين والتأكد من حضورهم.
- تحديد المفاوضين بناءً على مواصفات معينة .
- دراسة المدعوين للاجتماع من الطرف الآخر ومعرفة طرق التأثير عليهم
- تقسيم الأدوار بين المفاوضين ( من سيتحدث عن ماذا؟).
- تحديد من سيقوم بتحرير محضر الاجتماع .
- وضع تصور مبدئي لعملية التفاوض ومن ثم وضع بدائل مختلفة تحسبا لكل الظروف.


ما يراعى أثناء اجتماع المناصرة :

- عرض الرسالة بوضوح ودقة.
- استخدام أكثر من طريقة لعرض الرسالة بناءاً على الطرف الآخر.
- استخدام شواهد ودلائل مثبته للتأكيد على الرسالة وصحتها .
- الاستماع الجيد للطرف الآخر .
- اعمل على توصيل الرسالة دون مهاجمة الطرف الآخر .
- تصرف بحكمة بناءاً على مجريات الاجتماع .
- دون النقاط المهمة.
- اترك قنوات الاتصال مفتوحة في نهاية الأسبوع .

ما يراعى بعد اجتماع المناصرة :

تسليم صورة من محضر الاجتماع لكل المشاركين .
- تنفيذ توصيات وقرارات الاجتماع .
- المتابعة المستمرة على ضوء مخرجات الاجتماع .


تطبيق:
• استعراض تجربة ناجحة في المناصرة ( تجربة جمعية التحدي للمعاقات).
• اقتراح ونقاش قضايا مناصرة تهم المرأة في اليمن.

ليست هناك تعليقات: