الاثنين، 14 يونيو 2010


• نسيج / خاص : ينبع التغيير الحقيقي من الداخل. غالبا ما تتجاهل الشركات هذه الحقيقة عندما تسعى إلى التغيير من خلال استخدام مستشارين باهظي الأتعاب ليس لديهم إلا القليل من المعرفة فيما يتعلق بالتحديات والفرص التي توجد في الثقافة المؤسسية للشركة والحياة اليومية بداخلها.
تكون النتيجة هي مجموعة من الحلول التي ربما لا تنجح والتي غالبا ما تقابل بدرجات مختلفة من المقاومة والرفض من قبل العاملين بالشركة لإحساسهم أن هذه الحلول مفروضة على الشركة من الخارج. من خلال بحثها الطويل وخبرتها العملية الطويلة الأمد، تكشف جانيس كلاين كيف أن قوة الناس (العاملين في الداخل الذين لديهم القدرة على رؤية المشاكل من منظور خارجي واسع المجال)، والأسلوب (القائم على تحقيق التغيير)، والنظام (البنية الأساسية المؤيدة) تجتمع كل هذه العوامل لتحويل الأفكار والمفاهيم الجديدة إلى ممارسات مؤسسية.
قيادة الابتكار
• وبصفة خاصة فإن بعض الناس من داخل المؤسسة (الذين يمتلكون القدرة على الرؤية من منظور خارجي) هم المفتاح الأساسي لقيادة الابتكار والتكيف والتغيير الحقيقي. يستعرض الكتاب كيف أن الموظفين من جميع المستويات يمكنهم التعلم ليصبحوا قادرين على رؤية الأمور من منظور خارجي شامل، ويتمكنوا من الحضور في الوقت المناسب في المكان المناسب لاكتشاف الفرص وجذبها إلى مؤسساتهم. يستعرض الكتاب هذا من خلال أمثلة لبعض الشركات الرائدة التي وردت في قائمة مجلة (أم أي تي) للشركات الرائدة في مجال الصناعة وشراكة تصميم النظم والإدارة مثل بوينج وإنتل وموتورولا وفورد وكوداك وغيرها. خلال صفحات الكتاب يتمكن القراء من فهم وجهات نظر العديد من ''العاملين داخل الشركة الذين تمكنوا من رؤية الأمور من منظور خارجي'' من خلال سماع وجهات نظرهم وملاحظة تصرفاتهم. يمكن تطبيق الاستراتيجية التي يقدمها هذا الكتاب في أي شركة ترغب في نشر القدرة على التغيير بدلا من مجرد محاولة التأقلم معه بين موظفيها.
اقتراح الحلول
• بالرغم من أن الشركات تنفق الملايين من الدولارات على المستشارين الذين يقومون بتعريف وتحديد المشكلات واقتراح الحلول والتغييرات الجديدة اللازمة، إلا أن العديد من هذه الأفكار الجديدة لا يتم تطبيقها. وبالنسبة للكتاب فإن التغيير الحقيقي يأتي فقط من داخل المؤسسة، ومفاتيح التغيير الناجح هي تكوين ثقافة مؤسسية بين الموظفين على جميع مستوياتهم تشجعهم على تطبيق التغيير بأنفسهم بدلا أن يتم تطبيقه عليهم، كذلك تطوير المهارات والعمليات اللازمة لتطبيق التغيير. كما يتناول الكتاب الموضوعات التالية:
• تحويل ما يبدو أنه أفكار وأفعال عشوائية إلى أحداث متوقعة ذات نتائج متوقعة سلفا.
• تعلم طريقة التفكير من منظور خارجي.
• استراتيجيات إشراك جميع العاملين في المؤسسة في عملية التغير بحيث ينبع التغيير من الداخل.
تعمل جانيس كلاين كمحاضرة وباحثة في كلية أم أي تي سلوان للإدارة. كما كتبت العديد من الكتب الدراسية وشاركت في كتابة العديد من الكتب ومقالات الدوريات الأكاديمية كما كتبت في مجلات هارفارد بيزنس ريفيو وسلوان ريفيو للإدارة.

ليست هناك تعليقات: