الاثنين، 21 يونيو 2010

تحديد الاحتياجات



________________________________________




















المفاهيم الأساسية

تقييم/تحليل الاحتياجات (Needs Assessment)


ونقصد بالتحليل " اعرف فئتك المستهدفة أو المجتمع المستهدفة معرفة جيدة ( الواقع والاحتياجات والمشاكل والحلول البديلة) حتى يمكنك أن تطور مشروعا ناجحا. وهذه المرحلة يطلق عليه تقييم الاحتياجات.

ولكن قبل الخوض في كيف يمكننا أن نقيم الاحتياجات، سنلقي الضوء على بعض المفاهيم الأساسية.

المشروع Project)):هو مجموعة من الأنشطة يتم التخطيط والتنفيذ لها لتحقيق أهداف محددة في فترة زمنية محددة، لخدمة فئات أو مجموعات محددة.

تخطيط المشروع project planning)) هي عملية تحديد المراحل والإجراءات الخاصة بالمشروع ورصد الإمكانات البشرية والإدارية والمالية.

تقييم المشروع: project Evaluation)) هي عملية قياس لمؤشرات محددة حول ما تم التخطيط له في المشروع ونتائج المشروع.

الفئة المستهدفة/المستفيدون من المشروع Target group/beneficiaries)) (أولياً – ثانوياً) هم مجموعة من الأشخاص يتم اختيارهم من قبل مصممي المشروع للاستفادة المباشرة من المشروع. عادة ما كان أفراد الفئة المستهدفة يعتبرون كمتلقين سلبيين لأنشطة المشروع إلا أن الاتجاهات الحديثة في تصميم المشاريع التشاركية تعتبرهم مشاركين فعالين يكتسبون أو يدعمون معارفهم ومهاراتهم للمحافظة على استمرارية أنشطة المشروع

ما هي الاحتياجات التي نبحث عنها (needs)؟
الحاجة هي الفرق بين الطريقة التي نرغب أن تكون عليها الأشياء و بين الطريقة التي تظهر عليه حالياً، و يمكنها أن تكون مشكلة، تناقضاً أو فرصةً،

وفي سياق المشاريع التنموية يمكن أن تعرف "الحاجة" بالنقص في الخدمات أو في المهارات أو في المعرفة والذي يتسبب في عدم حدوث تقدم أو تطور للفرد أو لفئة أو لمجتمع ما.

ما هو تقييم الاحتياجات (Needs Assessment)؟
تقييم الاحتياجات هي عملية تتم للحصول على بيانات ومعلومات عن الفئة المستهدفة أو المجتمع أو النشاط أو الوضع الراهن لمنطقة ما أو مجتمع ما أو ظاهرة ما حيث يتم تحليلها. يفيدنا تقييم الاحتياجات في التالي:
-الحصول على معلومات عن الظروف الحالية في منطقة سكانية معينة بمافيها مشاكل واحتياجات وأولويات المنطقة وسكانها وكيف يتم معالجة هذا الاحتياجات
-تحديد أي من الاحتياجات أو الخدمات أو المشاكل في هذه المنطقة أو المجتمع يتم تلبيتها ومعالجتها وكيف يتم ذلك ، وأيها بحاجة إلى معالجات ومبادرات جديدة وكيف يمكن أن يتم ذلك

فوائد وأهمية تقدیر الاحتیاجات للأفراد والمؤسسات:
•يوفر معلومات أساسية يتم بناء عليها وضع الأهداف والأنشطة
•يقود إلى التحديد الدقيق لأهداف المشروع
•يساعد على تصميم أنشطة المشروع تلبي احتياجات المستهدفين
•يؤدي إلى استهداف أفضل كونه يوفر المعلومات عن المستهدفين والشركاء وأدوارهم
•والمسئوليات والاتجاهات والصعوبات ومشاكل الأداء التي يعانيها العاملون بالمؤسسة.ي
•التقييم التشاركي يزيد من مشاركة المستهدفين وتفاعلهم مع أنشطة المشروع ومع

الخطوات المتبعة في عمليات تقييم الاحتياجات

•تحديد الفئات المستهدفة: أفراد، مؤسسات، مجتمعات
•تحديد نوعية المعلومات المطلوبة ومصادرها
•تحديد الأدوات: أدوات جمع المعلومات
•تحليل المعلومات وفهمها وترجمتها إلى أهداف وغايات ونتائج مرجوة
•تقييم مستمر أثناء دورة المشروع للاحتياجات ولمدى تقدم المشروع في تلبيتها

في أي مرحلة يمكن أن نقيم الاحتياجات؟

تقييم الاحتياجات هي من المراحل المبكرة في تصميم أي مشروع وعليها أيضا تبنى فكرة لمشروع وأهدافه، و تظل مرجعا في عمليات التقييم للتحقق من الأنشطة المنفذة تلبي بالفعل احتياجات الفئة المستهدفة.

إن تطوير أي مشروع بدءاً بفكرته وانتهاءاً بتشغيله ، هي عملية متكاملة تتم من خلال عدة مراحل متتابعة ، يطلق على هذه السلسلة المتتابعة من المراحل :
" دورة تطور المشروع " Project Cycle أو " دورة حياة المشروع ”

دورة حياة المشروع
تتكون هذه الدورة من خمس مراحل أساسية كما هو مبين في الشكل التالي.



المشروع عادة ما يحتوي على :
•أهداف محددة وقابلة للقياس
•خطة لأنشطة محددة مصممة لتحقيق الأهداف
•مدة زمنية محددة لتنفيذ الأنشطة
•موارد مالية (تمويل وميزانية تفصيلية) وموارد بشرية (فريق عمل) ومادية (معدات وغيرها)
•متابعة وتقييم للتأكد من أنّ المشروع يحقق غاياته.

المرحلة الأولى (التخطيط للمشروع) تبدأ بإيجاد فكرة ناجحة لمشروع ما وتطوير تصور للفئة المستهدفة والنتائج المرجوة وتوضع في شكل مقترح مشروع يقدم لطلب التمويل.

كيف يمكن أن نطور أفكار ناجحة للمشاريع ؟
تسعى المنظمات غير الحكومية والجمعيات لتنفيذ اكبر عدد ممكن من المشاريع الناجحة، وتواجه العديد من المنظمات والجمعيات الجمعيات صعوبات في تصميم وتنفيذ هذه المشاريع، ويعود ذلك إلى قلة الخبرة، عدم وضوح الأهداف، عدم وجود التمويل ولكن هناك أيضا سبب جوهري وهو ن بعض الجمعيات أو المنظمات لا تختار المشروع الذي يتناسب مع قدراتها وتخصصها أو لا يتناسب مع المستفيدين منه.
وحتى نتمكن من اختيار المشروع الناجح والصحيح لا بد أن يأتي هذا المشروع لكي يلبي احتياج فئات محددة، وان تكون هذه الاحتياجات واقعية وضرورية وان يأتي المشروع بنشاطات وخدمات تستجيب لهذه الاحتياجات.

كيف يمكنك جعل مشروعك ناجحا؟

•أشرك جميع أفراد المستفيدين من الجنسين وباختلاف فئاتهم بكل مراحل المشروع
•حدد فكرة ومسار المشروع على أساس تحليل دقيق للاحتياجات
•حدد أهداف المشروع
•حدد أنشطة المشروع
•صمم الإطار الزمني والمواد المالية والبشرية المطلوبة بعناية
•خطط لنجاح مبكر
•راقــب وتابع وقيـــم
•طور إطار منطقي (logical frame) واقعي وفعال للمشروع وهيكل إداري
•عين مدير مشروع مؤهل
وعليه فإن المرحلة الحاسمة قبل تصميم الأهداف والأنشطة هي مرحلة دراسة الواقع للمجتمع أو للفئة المستهدفة وتلمس احتياجاتها وطرق معالجة هذه الاحتياجات.



عند التخطيط لتقييم الاحتياجات، لا تنسى:

-تحديد أهداف تقييم الاحتياجات (لماذا)
-تحديد ألأسئلة التي نحتاج إجابات لها (ماذا نريد أن نعرف)
-تحديد الموارد المتاحة للتقييم ( ماذا لدينا)
-تطوير منهجية التقييم واختيار الأدوات لجمع وتحليل البيانات ( الوسيلة)
-فهم وتوضيح وتوزيع الأدوار والمسئوليات ( لفريق التقييم)
-خطة زمنية محددة بنتائج ( متى)

.
تقييم الاحتياجات يتطلب أيضا تحديد مصادر المعلومات التي يمكن البحث فيها لتحديد الاحتياجات بكل علمي ودقيق.

مصادر المعلومات

المصادر الأولية: المعلومات الأصلية التي تجمعها من الميدان مباشرة مثل بيانات المقابلات مع مجموعة من الشباب.
المصادر الثانوية: وهي البيانات أو المعلومات التي تم تجميعها من قبل آخرون لكن بالإمكان تحليلها وإعادة تحليلها إذا لزم مثل بيانات الإحصاء السكاني.
البيانات الكمية: البيانات التي تأخذ أشكال رقمية مثل الإحصائيات وبيانات الاستبيانات وغيرها
البيانات الكيفية (النوعية): وهي البيانات في شكل سردي أو نصي أي لايمكن التعبير عنها بالأرقام مثل سرد دراسة الحالة أو نص الحوار الجماعي.

تحليل الأطراف المعنية (Stakeholder Analysis)

الأطراف المعنية تعني
•الشخص أو المجموعة التي لديها ارتباط أو مصلحة في نتيجة المشروع أو متأثرة بالمشروع
•هذا التعريف يشمل المعنيون والوسطاء، الرابحون والخاسرون وكذلك المرتبطون أو المستبعدون من عمليات اتخاذ القرار
•المعنيون هم من لهم مصلحة عند اتخاذ قرار معين في المشروع، ويمكن أن تكون لهم قوة تؤثر على القرار

ماذا نكسب من إشراك الأطراف المعنية في تصميم المشروع؟

إنّ مشاركة الأطراف المعنية تزيد من نجاح المشروع عن طريق :

•مدى نطاق الدعم (ذو قاعدة عريضة)
•تنوع الدعم (القطاعات، والاهتمامات)
•تقليل مخاطر الفشل
•المساهمة في الاستدامة
•جزء من متطلبات المانحين حاليا

اعتبارات خاصة

عند التخطيط لتقييم الاحتياجات يجب أن يشمل التخطيط العناصر التالية وهي:
•الهدف من التقييم
•الفئة المستهدفة
•المنهجية والأدوات
•تحليل وإدارة المعلومات/الاستجابات
.

أساليب ومنهجيات تقييم الاحتياجات

أ) المسح الأساسي/ القاعدي Baseline Survey
يسمى أيضا خط الأساس وهو عبارة عن مسح أو دراسة لجمع بيانات وحقائق حول وضع منطقة أو فئة أو مجتمع ما قبل المعالجة أو أية أنشطة.
عادة ما يغطى المسح الأساسي فئة معينة من السكان في منطقة معينة ويمكن تعميم نتائجه للمجتمعات إذا ما تم تنفيذه بدقة وكانت نتائجه دقيقه، أما إذا ما غطى المسح الأساسي الفئات السكاني ككاملة فيسمى إحصاء سكاني.
وبيانات المسح القاعدي غالبا ما تكون كمية يعبر هناها بالأرقام. وعادة ما تستخدم الأرقام لتصوير حجم ظاهرة ما او سلوك ما أو مشكلة ما، فيصبح استخدام الأرقام والإحصائيات أكثر إقناعا وأكثر مباشرة في توضيح الحقائق.
وقد يدمج أدوات مثل الحوار الجماعي أو دراسة الحالة خاصة عند دراسة اتجاهات ومعتقدات الأفراد أو لفهم ثقافة أو ظاهرة بشكل أكثر عمقا. وتصبح نتائج المسح مزيجا من الأرقام والمبينات الكيفية ( السردية الوصفية) وهنا تصبح نتائج المسح القاعدي أكثر عمقا وتأكيدا كونها دمجت بين العديد من الأدوات وكذلك بين نوعين من البيانات ( كمية وكيفية)ويسمى هذا المخل التدقيق الثلاثي أو Triangulation.

ب) أسلوب البحث السريع بالمشاركة ٌRapid Assessment

أن البحث السريع بالمشاركة هو نمط من أنماط البحث الريفي السريع وهو أسلوب بحثي قام الباحثون في مجال التنمية الدولية بتطويره في نهاية السبعينيات وبداية الثمانينات كبديل ومكمل لعينات المسح التقليدية ويعتبر أسلوب البحث السريع بالمشاركة أسلوب للتعلم من ومع أعضاء المجتمع لاستكشاف وتحليل وتقيم المعوقات والفرص المتاحة واتخاذ القرارات محددة تجاه مشروعات التنمية ، وتم استخدام هذا النوع من البحوث هنا من اجل تقدير احتياجات النساء الريفيات للمعرفة بموضوعات وقضايا حقوقية يمكن تقديمها لهم بأسلوب مبسط يساهم في رفع الوعي لديهن بحقوقهن

وهو أحد الأساليب أو المنهجيات الأساليب التي تدمج مفهوم المشاركة في العمل مع المجتمعات المحلية والتي تستخدم لجمع وتحليل المعلومات المتعلقة باحتياجات المجتمعات المحلية ، وهو يعتمد على مجموعة من الأساليب والأدوات المختلفة والتي من خلالها يتمكن أفراد المجتمع المحلى من التعبير عن ما لديهم من آراء تعكس ما يحتاجون إليه.

يختلف البحث السريع بالمشاركة عن غيره من الأساليب البحثية فهو يعتمد في استخدامه على مجموعة متجانسة من أفراد المجتمع ، وتكون على علم بثقافة مجتمعهم وعاداتهم وتقاليده وعلى دراية تامة باللغة التي يستخدمها أفراده للتحاور فيما بينهم ويتمتعون بثقة أفراد المجتمع
سمات البحث السريع بالمشاركة



ج) أسلوب أخر لتحديد الاحتياجات

أحيانا قد يترجم الاحتياج إلى مشكلة تقابل الفئة المستهدفة ولاذ تركز مرحلة تحديد الاحتياجات إلى لتعرف على المشكلة وأسبابها والمعالجات التي وضعت وبحث الحلول وبدائلها ومن ثم اختيار أفضل الحلول وتصميم وتنفيذ خطة لمعالجتها والتقييم كما تبينه الخطوات التالية.

سبع خطوات لتحديد وحل المشكلات
الخطوة الأولى تعريف المشكلة
الخطوة الثانية تحليل المشكلة
الخطوة الثالثة تطوير الحلول البديلة
الخطوة الرابعة اختيار أفضل الحلول
الخطوة الخامسة تصميم خطة الأداء
الخطوة السادسة تنفيذ الحل
الخطوة السابعة تقييم





أدوات تقييم الاحتياجات
هناك العديد من الأدوات تستخدم في العديد من منهجيات وأساليب تقييم الاحتياجات وتختلف في طبيعة البيانات التي تنتج عنها. فيما يلي أمثلة لأهم الأدوات المستخدمة وأكثرها شيوعا.

المسوحات Surveys
وتستخدم هذه الأداة عندما يتم تقييم احتياجات فئات كبيرة من السكان وتتميز بسرعة تطبيقها وأكثر أدوات شيوعا الاستبيان Questionnaire ، حيث تستخدم استمارة تحتوى على أسئلة مغلقة وتنتج عنها بيات كمية ( بالأرقام)
المقابلات الفردية Interviews
وفيها يتحاور فريق البحث مع شخص واحد فقط عادة ما يكون هذا الشخص مسئول بجهة معينه أو مقدم للمعلومات التاريخية عن المجتمع أو أحد أفراد الأسرة للتعرف على معلومات تخصه أو تخص المجتمع الذي يعمل به كما أنها تتيح الفرصة لمن يتم المقابلة معهم للتعبير عن وجهة نظرهم الشخصية في القضايا المطروحة.

المقابلة الجماعية
وفيها يتحدث فريق البحث مع أعضاء أسرة واحدة أو أعضاء من المجتمع وذلك بهدف التعرف على الأوضاع القائمة والقضايا العامة التي تهم الأسرة والمجتمع ككل
ويفضل لنجاح المقابلة أن يكون هناك تنوع في المجموعة التي يتم معها المقابلة فإذا كان من أسرة يفضل وجود الزوج والزوجة والأبناء مع اختلاف أعمارهم وجنسهم ،وإذا كان المجتمع يفضل وجود أشخاص يمثلون فئات مختلفة في المجتمع ( مثلاً المزارع والطبيب والسيدة التي تعول أسرتها والشباب الذي يعمل أو يبحث عن عمل ... الخ)

الحوار الجماعي Focus group discussion
يشبه القابلة الجماعية ولكن يتم مع أفراد متجانسة ( نساء، معلمين، طلاب، ويستخدم مع عدد محدد من الفئة المستهدفة ويتم إثارة الحوار حول المواضيع بحسب مايثيرها المشاركين أو المشاركات ومن مميزاتها . تعطى الفرصة للوصول إلى أكبر قدر من المعلومات وللتحقق الفوري من صحة المعلومات إذ أنها تكون مستقاة من عدد كبير من الأشخاص الذين يمثلون أوضاع واتجاهات مختلفة في المجتمع.

أدوات التقييم/البحث السريع بالمشاركة
هناك العديد من الأدوات التي تستخدم في البحث السريع بالمشاركة ومنها ما يستخدم مع فر أو مجموعة أو المجتمع ككل ومنها ما يستخدم من قبل أفراد الفريق مثل الاطلاع علي الادبيات أو الخرائط أو غيره وفيما يلي أمثلة لهذه الأدوات.

•المقابلة شبه المنظمة
•تحليل أحوال المعيشة
•تحليل الأطراف المعنية
•الملاحظة المباشرة
•التدرج
•الخرائط
•التقويم الموسمي
•النبذة التاريخية (سرد شخصي لتاريخ منطقة، حادثة أو فرد)
•الروتين اليومي (لفرد أو أفراد في مجتمع معين)
•التسلسل السببى


كيف نختار الأداة المناسبة ؟
كما أوردنا هناك الكثير من أدوات وتقنيات تقييم الاحتياجات، ولكن اختيار الأداة أو الأدوات المناسبة يتطلب نوعا من التدقيق حتى تحقق الأدوات المختارة النتائج المرجوة.


لاختيار الأدوات المناسبة يجب مراعاة التالي:
مناسبة الأداة للفئة المستهدفة
نوعية المعلومات المطلوب تجميعها
الوقت الذي تستغرقه الأداة في جمع المعلومات وفي تحليلها
التكلفة المادية
عدد الباحثين ومدى القدرات/ المهارات لمطلوبة لاستخدام الأدوات المطلوبة



أساليب وأدوات لتحديد الاحتياجات بالمشاركة
• ورش العمل
• مجموعات النقاش البؤرية
• مقابلات فردية
• استمارات
• زيارات للمواقع
• مراجعة الأدبيات والدراسات المتعلقة بالمنطقة
• زيارة للأطراف المعنية (بما فهيا المسئولين أو المؤثرين في نطاق المشروع)

إدارة البيانات والمعلومات
عد نهاية مرحلة جمع المعلومات باستخدام أساليب تقييم الاحتياجات وبخاصة عند استخدام العديد من الأدوات المختلفة واستخدام منهجية المشاركة من قبل الفئة المستهدفة، يصبح أمام فريق التقييم كم هائل من البيانات والمعلومات يحتاج الكثير من الوقت والجهد للتحليل ولاستخلاص النتائج. وإذا لم يحسن الفريق إدارة واستخدام هذه المعلومات فقد ينتج عنها معلومات غير دقيقة قد تؤثر على مسار المشروع وعلى نتائجه ونتائج التقييم النهائي.

وهناك العديد من الوسائل لإدارة المعلومات وتخزينها وتحليلها باستخدام برامج إحصائية الكترونية مثل SPSS أو باستخدام طرق التحليل والإحصاء المتعرف عليها في هذا المجال. ويمكن استخدام أسلوب التحليل الفوري أو التحليل النهائي.

التحليل الفورى للمعلومات
في حالة التقييم السريع بالمشاركة يقوم الفريق بصورة مستمرة بمراجعة وتحليل النتائج التي يحصل عليها لكي يحدد الاتجاه الذي سيتجه إليه بعد ذلك

التحليل النهائي للمعلومات
في حالة استخدام عدد من الأدوات وأيضا في حالة منهجية المسح القاعدي يتم تجميع المعلومات وتحليلها بنهاية مرحلة التجميع وبناء قاعدة معلومات حتى تستخدم في تحديد الاحتياجات وتصميم المشروع وأيضا في التقييم والمتابعة للمشروع والتحقق من نتائج المشروع بصورة دورية ونهائية.

Glossary مصطلحات أخرى
المصطلح وتعريفه
English


التنمية القائمة علي المشاركة: نهج يري أن تحسين الحالة الاجتماعية والاقتصادية والبيئية يجب أن تتضمن المشاركة وصنع القرار من جانب الأطراف المتأثرة سلبا وإيجابا من هذه المبادرة. Participatory development.

الشركاء: تلك المنظمات أو المؤسسات أو الأفراد ذوي لها المسؤولية المباشرة عن تخطيط وتنفيذ المشروع.
Partners
المشروع: المشروع يمكن أن يعرف; مبادرة لتحقيق أهداف محدده ذات صله ، وتتجاوز القدرة البشرية العادية لأية منظمة أو مؤسسة ، وتتطلب موارد إضافية تتجاوز قدرة المنظمة أو المؤسسة العادية. المشروع يهدف إلي تلبية الاحتياجات المحددة. آلمه "المشروع" تأتي من اللاتينية : بروجيكتوم" ما ألقى إلي الأمام

Project.

دوره المشروع: دوره المشروع تتناول حياه المشروع من تحديد الاحتياجات والأولويات حتى الانتهاء من العمل وتقييم النتائج وتقييمها والإعداد والتفاوض والتنفيذ والمتابعة والتقييم.


Project Cycle.

تصميم المشروع: عمليه التخطيط التي قد تحدد العناصر
الأساسية وتشكيل المشروع
Project design.

المعنيين: من لهم مصلحه في المشروع ، سواء مباشرة أو غير مباشره ، أو لأنهم سيتأثرون به. لهم منفعة أو الاستثمار في هذه العملية ونتائجها. Stakeholders.

ليست هناك تعليقات: